google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أهمية إجراء اختبار حساب كمية الهواء في الخرسانة والتنفيذ -->

الصفحات

أهمية إجراء اختبار حساب كمية الهواء في الخرسانة والتنفيذ

انضم إلينا على الفيسبوك
من المعروف أن الخرسانة هي من أكثر المواد قوة ومتانة ، ولكن بالرغم من متانتها فإنها لا بد من التأثر بعدة أشياء وهذا يظهر مع مرور الوقت الطويل على الخرسانة ، وأحد هذه الأشياء هو كمية الهواء الموجود داخل الخرسانة ، إن كمية الهواء الموجود داخل الخرسانة يؤثر بشكل كبير ولهذا يجب إعطائه الاهتمام المناسب ، وذلك لأن محتوى الهواء في الخرسانة يجعلها تدوم لفترة طويلة عندما تتجمد ، حيث أن فقاعات الهواء في الخرسانة تعمل على تكوين فقاعات هواء صغيرة ومستقرة بين الإسمنت ، تتحول هذه الفقاعات إلى فراغات هوائية في الخرسانة المتصلبة وبهذا تصنع للخرسانة طريقة للتنفس وتمنعها من التشقق، مما يسمح للماء بالتمدد عندما يتجمد دون أن يلحق ذلك الإضرار بالخرسانة .



ويعد اختبار الهواء في الخرسانة ضرورياً ومفيداً حتى لو لم تكن الخرسانة المصنوعة ستتعرض  للتجمد والذوبان بشكل متكرر ، وبهذا يفضل أن يتم قياس نسب الهواء في جميع الخرسانات التي سنصنعها ، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية قياس محتوى الهواء في الخرسانة .



الطريقة الحجمية لحساب محتوى الهواء 

- إن الهدف الأساسي من هذه الطريقة هو أن نقوم بأخذ قراءة صحيحة لحجم الهواء في عينة من الخرسانة المصنوعة حديثاً ، حيث نقوم في البداية بسحق العينة في حاويات ذات حجم معروف ذات غطاء له تدرجات المعبأ بالماء أو الكحول أو بكليهما ثم يتم إغلاقها ، وتتم إزالة فقاعات الهواء في العينة عن طريق رج الخليط بقوة .

- السؤال في هذه الطريقة هو كالآتي .. ما هو مقدار الهواء الممكن تحديده عبر مقارنة مستويات السوائل قبل وبعد التحريك والرج ، فهذه الطريقة تعتبر صعبة وتأخذ وقتاً طويلاً في تنفيذها .




إن كنت مهتماً بإجراء الاختبارات على الخرسانة وتحديد جودتها ، إليك شرح مفصل عن اختبار هبوط الخرسانة وكيفية تنفيذه فقط اضغط هنا



الطريقة الوزنية لحساب محتوى الهواء

- إن الفراغ الذي تتركه الخرسانة المفتتة يمكن أن يتم ملؤه بالماء ، ويمكن أن يسد الجزء العلوي من مقياس الهواء هذه الفجوة ، وتتم عملية إعادة ضبط قراءة العداد إلى الصفر عن طريق استخدام مضخة يدوية مدمجة ، والآن حرر ضغط الهواء من الأعلى ثم يمكنك الآن مشاهدة المقدار المفقود ، يتم طرح عامل التصحيح الإجمالي من قراءة القرص وبهذا نصل للحل النهائي .

- مع حجم إجمالي أقصى يبلغ 34 بوصة ، فإن الكمية النموذجية للهواء في الخرسانة تكون حوالي 6 % ، أما مجالات محتوى الهواء تتراوح بين -112 % إلى +112 % من القيمة الهدف .

- تعتبر هذه الطريقة بسيطة ولا تحتاج للكثير من المعدات مما يجعلها طريقة مناسبة للعمل بها في قياس محتوى الهواء في الخرسانة .







قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عن أهمية إجراء اختبار تحديد محتوى الهواء في الخرسانة خاصة المعرضة للتجمد والذوبان ، ثم تعرفنا على طريقتين مستخدمتان في هذه العملية وخطوات العمل فيهما بشكل مبسط ، ويمكنكم التبحر في كيفية أجراء هاتين التجربتين في كتاب مختص بهذا ، فإن كنتم تريدون من موقعنا توفير هذا الكتاب أخبرونا في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق