google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 المعدات والأليات الحديثة المستخدم في المشاريع الهندسية -->

الصفحات

المعدات والأليات الحديثة المستخدم في المشاريع الهندسية

انضم إلينا على الفيسبوك
كما أن عالم البناء قد تطور فإن المعدات المستخدمة للبناء قد تطورت أيضاً ، ففي السابق كنا نحتاج إلى عدة الآت لتنفيذ مهمة وحدة ، ولكن أصبحت الآلة الواحدة تستطيع القيام بعدة مهمات ، مما يسرع عملية الإنجاز أولاً ، ويزيد من جودة العمل وإنتاجيته ، ولكن ليس بالضرورة أن تتواجد المعدات الحديثة في كل المشاريع ، إلا أنه يمكن للمقاول أن يقوم باستئجار بعض المعدات الضرورية له ، التي ستنعكس إيجاباً له من عدة نواحي ومنها الناحية الاقتصادية أيضاً .



تصنيف المعدات :

- معدات الحفر .                                          - معدات النقل .

- معدات تحريك الأرض .                              - معدات الرفع .

- معدات التجريف .                                      - معدات النقل .

- معدات الضخ .                                         - معدات دق الأكوام .

- معدات اختبار المواد .



أولاً : معدات النقل

إن أحد هذه المعدات هو شريط أو حزام ، حيث أن نظام عمله هو وضع المواد في أول هذا الشريط وتشغيل الشريط ، ليقوم بنقل المواد من أوله إلى آخره عبر طريق ثابت ومستمر ، ويمكن تنفيذ هذا العمل رأسياً أو أفقياً أو في وضع مائل أيضاً ، ويستخدم هذا الشريط في صناعات التعدين والبناء .




إن كنت مهتماً حقاً في مجال الهندسة المدنية وبالتطور الحاصل فيه ، لا بد لك من الاطلاع على 5 من التطبيقات الأساسية للمهندس المدني فقط اضغط هنا



ثانياً : معدات الضخ 

إن وظيفة معدات الضخ هي إزالة الماء من حجم السائل أو المادة الصلبة أو من التربة ، فتعمل هذه المضخات على إزالة السائل بشكل عام ، مثل إبعاد الماء من الأساسات والحفر والأنفاق وغيرها .


ثالثاً : معدات الضغط  

- لها عدة أنواع مثل المداحل ذات العجلات الملساء أو المداحل الهوائية ، التي تعمل على طرد الهواء من كتلة التربة من أجل تحقيق كثافة عالية .

- إن اختيار آلية الضغط يعتمد على عدة أمور ، مثل ان المدحلة ذات العجلات الملساء تستخدم مع الحسى والرمل ، أما المداحل ذات الإطارات الهوائية تستخدم الطين وغيرها الكثير من التفاصيل .


رابعا : آلية تطبيق الجبس عن طريق الآلة 

- إن عملية وضع الجبس اليدوية تأخذ الكثير من الوقت وتستغرق الساعات الطويلة ، وتحدث فيها الكثير من الأخطاء بسبب نقص خبرة العمال وغيره ، ولكن مع التطور الحاصل أصبح هناك آلة تعمل في هذا المجال وتحل محل العمالة البشرية .


                                   

- إن مثل هذه الأليات قد اكتسبت شهرة واسعة وذلك ليس لأنه أسرع فحسب ، بل وأنها أفضل من الناحية الاقتصادية ، فهي تتطلب عمالة أقل بكثير من الطريقة اليدوية ، وفوق هذا فإن الطريقة المؤتمتة والعمل عبر هذه الآلية أقوى وأكثر متانة .




إن كنت مهتماً وتريد التعرف على جميع أنواع المعدات والآليات ، فيمكنكم الاطلاع على هذا المقال الغني بالمعلومات فقط عبر الضغط هنا




قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة عن الآليات المستخدمة في مجال الهندسة المدنية وما هي أقسامها ، وتعرفنا على بعض منها عبر شرح بسيط ، ولاحظنا أنه مع استخدام هذه الآليات فإن النتائج تكون أفضل وذات أخطاء أقل ، وتزيد الإنتاجية وغيرها الكثير من الإيجابيات ، التي بمقارنتها مع السلبيات فإنها تغلبها مما يدفعنا إلى الاستمرار في طريق تطوير المعدات والآليات وإدخالها في المشاريع الهندسية .

جديد قسم : معدات وآليات

إرسال تعليق