google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 الطرق الحديثة في معالجة شقوق الجدران والأرضيات الخرسانية -->

الصفحات

الطرق الحديثة في معالجة شقوق الجدران والأرضيات الخرسانية

انضم إلينا على الفيسبوك

يعتبر حدوث التشققات في الخرسانة أمر طبيعي وشائع ، وغالبا ما يساء فهم هذه الشقوق وما هي الأسباب التي أدت لحدوثها ، ولهذا لا يكون التعامل معها ومعالجتها بالشكل الصحيح ، لهذا فإن أول أمر يجب الانتباه له هو أسباب حدوث هذه الشقوق وتصنيفها بشكل دقيق ، ومن ثم نستطيع تحديد كيفية التعامل معها ومعالجتها عبر الأساليب الحديثة المتبعة في إصلاح هذه التشققات الخرسانية مثل استخدام مركبات خاصة بالخرسانة واستخدام مجموعة حقن الإيبوكسي أو وضع رقع من الخرسانية في المكان المتضرر .







لهذا فإننا سنمشي معكم في هذا المقال بالترتيب المنطقي لخطوات كيفية التعامل مع الشقوق الخرسانية ، وهي أولا تحديد أسباب ظهور الشقوق في الخرسانة ومن ثم كيفية إصلاح هذه الشقوق إن كانت في الأراضي أو إن كانت في الجدران .



أولاً : أسباب ظهور التشققات الخرسانية


يجب أولاً الاعتراف بأنه لا يمكن تحديد السبب بشكل دقيق وبسهولة ، ولكن ما يجب علينا فعله هو أن ننظر إلى حجم هذا الشق وشكله ومكانه ، وإليكم أسباب حدوث التشققات :


1 ) الاستخدام المفرط للماء من قبل العمال من أجل تسهيل التعامل معها ، وهذا يضعف الخرسانة وعندها تظهر الشقوق ، ويعد الانكماش سبباً آخر للتشقق حيث أنه عندما تتصلب الخرسانة وتجف فإنها تنكمش بشكل كبير ، والسبب في هذا هو التبخر الكبير للماء من الخرسانة .


2 ) إن عملية التجفيف السريع للبلاط تؤدي إلى تشقق الخرسانة .


3 ) يعد نقص وصلات التحكم أحد هذه الأسباب ، ولهذا يجب الانتباه إلى أن تكون الوصلات بعمق البلاطة ولا يزيد سمكها عن ضعفين إلى 3 ( بالقدم ) أضعاف الخرسانة ( بالبوصة ) .


4 ) إن ترك الأساسات المصبوبة في مكان بارد وتركها في هذا الجو البارد ، هو سبب لحدوث التشققات أيضاً .


إن كنت تريد تعلم كيفية إصلاح الدرجات الخرسانية المكسورة والمتضررة بنفسك ، فقط اضغط هنا



ثانياً : طرق إصلاح الشقوق في الأرضيات


1 ) في معالجة الشقوق الدقيقة التي يقل حجمها عن ربع بوصة ، يفضل استخدام مركب مقاوم للماء على شكل سد فعال .


- يتم إزالة الخرسانة باستخدام فرشاة سلكية ، أو نستخدم مطرقة صغيرة مع الإزميل ، ونستخدم المكنسة الكهربائية أو الفرشاة لإزالة الغبار المتبقي .


- نمرر الإيبوكسي بشكل خفيف على طول الشق ، يتضمن هذا  خرطوشة من مركب إصلاح الخرسانة السائل في حامل المسدس ، ثم بعذ هذا نقوم بقص حوالي ثمن بوصة من الطرف ونمرر أيضاً المركب على طول الشق .


2 ) في معالجة الشقوق التي يزيد عرضها عن ربع بوصة ، نقوم بإدخال شريط من قضيب الدعم الرغوي باستخدام أصابع اليد، ونقوم بعدها بوضع مركب إصلاح الخرسانة باستخدام المسدس .


- يتم تنعيم السطح المغطى بالسداداة، ونجففه لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 ساعات بعد تنعيم المركب يتم مسح سكين المعجون بشكل فوري بالكحول المعدني قبل أن يبدأ الإيبوكسي بالتماسك .



ثالثاً : طرق إصلاح الشقوق في الجدران 

- هنا نستخدم راتنجات إيبوكسي مكونة من جزأين مركب غير مخلوط وخراطيش إيبوكسي تكون من نوع السد ، ومنافذ حقن إصلاح الخرسانة السائلة ، تحوي منافذ الحقن هذه على فوهات صغيرة تساعد في ملء الجزء العميق من الشق بواسطة المادة المانعة للتسرب .


- وكالخطوات السابقة ننظف الحطام وقطع الملاط والخرسانة عبر فرشاة سلكية أو المطرقة والإزميل ، ونستخدم المكنسة الكهربائية لإزالة الغبار .


- ندفع المسامير النهائية ذات الأحجام المحددة في الشقوق بالمطرقة كل 12 بوصة ، ونستخدم أعواد منفصلة لدك جزأي الإيبوكسي على لوح صغير ، ونخلط الأجزاء لنحصل على لون موحد ونضع نقاط صغيرة في قاع الفتحات .


- بعد تثبيت المنفذ نمسك بطرف المسمار ونسحبه للخارج بعد التأكد من لصق المنافذ وعدم سحبها مع المسمار .


- نقوم بخلط الكمية من المركب حسب التوجيهات ، ونستخدم الملعقة لتغطية الشق ، ونضع المركب على جانبي الشق ونسويه مع السطح المحيط به بشكل جيد .


- بعد الانتهاء من التسوية نترك السطح لمدة 4 إلى 6 ساعات حتى يجف ، ثم نملء منافذ الحقن .


- نترك المعجون حتى يجف وذلك يكون لمدة 5 أيام أو حسب التعليمات الخاصة به ثم نستخدم المنشار لنقطع فوهات المنافذ .




تعرفنا في هذا المقال على بعض أسباب حدوث التشققات في الخرسانة ، وكيفية التعامل مع هذه الشقوق ومعالجتها سواء كانت في الأرضية أو في الجدران ، ولكن يجب الانتباه إلى أنه حين استخدام مركبات الإيبوكسي واليوريثان يجب ارتداء القفازات وذلك لأنها شديدة اللزوجة ، أصدقائي المهندسين يجب أن نعلم أنه لتقليل الشقوق في الخرسانة إلى حد كبير نستخدم شبكة من أسلاك التسليح أو قضبان التسليح ، ولكن ضمن الحدود المسموح بها .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق