google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 الخرسانة القابلة للانحناء والخرسانة المصبوغة بالألوان -->

الصفحات

الخرسانة القابلة للانحناء والخرسانة المصبوغة بالألوان

انضم إلينا على الفيسبوك
مع مرور الوقت ومع التطور الذي يشهده العالم ، فإن عالم الهندسية المدنية أيضاً يشهد تطورات بشكل كبير أيضاً ، حيث أن المهندسين يتطلعون بشكل دائم إلى التحديث والتجديد وذلك في مواد البناء وكيفية تصميمها وتقويتها وإكسابها الخصائص المطلوبة ، ويتم التحديث والابتكار بدءاً من الخرسانة وصولاً إلى فولاذ التسليح والتصميمات المعمارية ، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن بعض من هذه الابتكارات التي يجب النظر لها ودراستها بشكل أكبر أملاً في تطويرها حتى تصبح أفضل من المواد المستخدمة الآن ونعتمدها بشكل كامل في عالم البناء .




أولاً : الخرسانة القابلة للانحناء 

- إن الخرسانة القابلة للانحناء هي عبارة عن مركب إسمنتي لا يشبه الخرسانة التقليدية والتي تتصف بالصلابة والهشاشة ، إلا إن الصفات الرئيسية للخرسانة القابلة للانحناء هي النعومة والمرونة ، وقد قيل أنه تم ابتكار هذه الخرسانة في جامعة ميشيغان ، ويتم تثبيت الخرسانة بالألياف .


- من الصعب على الخرسانة المسلحة بالألياف التعامل مع الإجهادات ، لكن الخرسانة المنحنية تتعامل مع مثل هذه الإجهادات بشكل أفضل ، حيث أنه يصعب كسرها وتتحمل الأذى والضرر بشكل أكبر .

- يجب دراسة إيجابيات وسلبيات الخرسانة المنحنية والنظر فيما إذا كانت ستصبح هي المكون الرئيسي في البناء ، أم أنها مجرد شكل هندسي جديد للخرسانة ولكنها غير عملية .




ثانياً : الإٍسمنت ذاتي الإصلاح وذاتي الشفاء 

- يوجد نوع جديد من الإسمنت الذي يمكن استبداله بالإسمنت العادي ، حيث أن ما يميز هذا الإسمنت هو أنه قادر على إصلاح الشقوق التي تحدث فيه ، إن المادة المصنوع منها هذا الإسمنت هو الإيبوكسي ، ومن المعروف هو أن مادة الإيبوكسي على سد الشقوق وهي قادرة على امتصاص الحرارة .

- عند النظر إلى إلاإيجابيات لهذا الإسمنت هو أنك قادر على بناء هياكل كاملة تستطيع التحكم نسبياً بدرجة حرارتها ، وتخفيف الإصلاحات التي ستحدث قدر الإمكان .



إن كنت تريد تحميل تطبيق رائع في تصميم الأدراج الخرسانية مع الصور ،يمكنك الحصول على التطبيق من هنا




ثالثاً : الخرسانة الملونة 

- عندما نقول خرسانة فإن أول ما يتبادر إلى ذهننا هو اللون الرمادي ، إلا أنه ليس بالضرورة ذلك ، حيث أنه يمكنك خلط الخرسانة بالصباغ بعدة ألوان مثل البني والأحمر والأزرق والأخضر وغيرها .

- إن عملية الصباغة لا تتم إلا بالمسحوق الجاف أو الخرسانة الرطبة ، والخرسانة المصبوغة لا تفقد لونها عند التعرض لأشعة الشمس أو حتى لدرجات الحرارة العالية .






قدمنا لكم في هذا المقال ثلاثة أفكار جديدة وحديثة نسبياً تم طرحها في عالم الهندسية المدنية وهي الخرسانة القابلة للانحناء والإسمنت ذاتي الشفاء والخرسانة المصبوغة بالألوان ، وعلى الرغم من جمال هذه الأفكار وأنها مفيدة جداً لكن يجب دراستها بشكل أكبر والنظر فيما إذا ستكون بديلاً للعناصر التقليدية المستخدمة الآن ، رفاقي المهندسين إن كان لديكم سؤال عن هذه الابتكارات فيمكنكم طرحه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق