google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 تجديد وصيانة البلوك وترميم الملاط tuckpointing -->

الصفحات

تجديد وصيانة البلوك وترميم الملاط tuckpointing

انضم إلينا على الفيسبوك
الملاط أو المونة الإسمنتية هي المادة الرابطة المستخدمة بين قطع الطوب والبلوك ، وهي غير أنها تربط بين قطع البلوك فهي مانع لدخول الماء والرطوبة ، وهو فاصل جميل يوضع حول كل لبنة ، ولكن يجب النظر إلى قوته ومقاومته فهو يعتبر جزء ضعيف ومع مرور سنوات من التجوية واختلاف درجة الحرارة والرطوبة ، ولهذا يوجد عملية لترميم وإصلاح هذا الضعف بين الطوب وإصلاح الشكل الخارجي لها ، حيث أن عملية التجديد هذه تغير لون الملاط ويصبح لونه جميلاً ، وكما ذكرنا سابقاً ، فإن الشقوق والثقوب المتشكلة في الملاط تؤدي لنمو العفن ومنه تنتج المشاكل الكبيرة الأخرى كانتفاخ البلوك وغيرها .


عادة ما تتم عملية الترميم هذه بواسطة البنائين ، ولكن قبل هذا يجب تقييم المشكلة بشكل دقيق ، وهذا لتحديد ما إذا كان يجب استبدال الملاط في المفاصل أو إن كان هناك إمكانية لإصلاح المفاصل ، فالمفاصل تخبرنا بإن كان المبنى يحتاج لتنظيف بالكامل أو لا ، ويتم تنظيف المفاصل وقطعها بواسطة مثقاب كهربائي أو بالإزميل .



خطوات العمل :

1 ) عند وضع الطوب الجديد فوق الملاط القديم فإنه سيتفكك ، فللحصول على الطوب وبشكل جيد يجب أولاً إزالة الملاط القديم باستخدام الأدوات المناسبة كـ المناشير والمطاحن والأدوات الكهربائية تكون دائماً ضرورية ولا تستغن عنها إن وجدت .

2 ) عند استخدام الآلات هنا يجب الانتباه بشكل أكبر في حماية الطوب وذلك لأن الآلات تولد اهتزازات عالية .

3 ) يتم تكسير الملاط الموجود بعمق يكون بين ثمن إلى نصف بوصة ، ولا تقم بإزالة أكثر من ثلث بوصة في المفصل .

                                 

4 ) عند تنظيف المفصل يعتبر استخدام الفرشاة والشطف بالماء يؤمن عملية التنظيف بشكل جيد من الأوساخ والأتربة .



إن كنت مهتماً حقاً بمجال البناء ، إليك شرح مفصل عن الاختيار المثالي لشكل الطوب بجميع انواعه فقط اضغط هنا




5 ) إن الملاط المستخدم في المفاصل له أهمية كبيرة ، وكمعلومة هامة فإن الملاط الذي تم ترطيبه مسبقاً يخفف من الانكماش لاحقاً .

6 ) من الممكن أن يصبح لون الملاط الجديد مثل لون الملاط القديم من خلال دمج الألوان .

7 ) نقوم بتحضير الملاط وننتظره حتى يتماسك ونضيف له القليل من الماء حتى نستطيع التحكم فيه بشكل أكبر .

8 ) قبل وضع الملاط نقوم بتسوية الأسطح وترطيب المفاصل ، ونبدأ بعملية ملء وتعبئة المفاصل بالملاط بسهولة ، ويمكن استخدام أداة صغيرة لوضع الملاط في المفصل بشكل دقيق والتعبئة بشكل كامل في الفتحات ونكشط الزائد.

9 ) بعد ذلك سيبدأ الملاط بالتماسك ، فنقوم بضرب المفاصل بأداة ضرب المفاصل ، والمفاصل التي تتحرك رأسياً
يجب معالجتها أولاً ثم ننتقل للمفاصل الجانبية .


10 ) أخيراً يجب الانتباه إلى سمك طبقة الملاط لا يزيد عن ربع بوصة ، لكي نقلل من عدد الفراغات والمساحات .




بما أنك قد وصلت إلى هنا ، فهذا دليل حقيقي على رغبتك في التعلم حول مجال البناء ، لهذا إليك الأخطاء الشائعة التي تحدث في مجال البناء بالبلوك التي ستحصل عليها فقط عند الضغط هنا




إن الفوائد من عملية الترميم هذه هي أنها تمنع مفاصل الملاط من التفكك والصدأ ، وأصبحت مستقرة بشكل أكبر مرة أخرى ، فهي تعتبر عملية تجديد وتقوية للبناء والحفاظ عليه من دخول الماء وتأثره بالرطوبة والأحوال الجوية ويعطي منظراً جمالياً وتجديداً للبناء ، أصدقائي المهندسين إن كان عندكم تساؤل عن هذا المقال ، أو إن كان عندكم فكرة وتحبون أن تضيفونها ، فيسعدنا أن تخبرونا بها في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق